الثلاثاء، 19 يوليو 2016

بالصور: تعرف على 10 من القادة العظام في التاريخ

وكالة أوقات الشام الإخبارية
خلال القرون الماضية، حصل بعض القادة العظام على مكانة غير مسبوقة وحفروا أسماءهم في التاريخ إلى الأبد، ورصد موقع "وندر نيوز" أعظم قادة في العالم، على النحو التالي:

1. تشي جيفارا
بالصور تعرف على أعظم 10 قادة في التاريخ الحديث
كان تشي جيفارا وجهًا رئيسيًا للثورة الكوبية، ولا يزال وجها عالميا جديدا للتمرد والثورة؛ مما يجعل منه واحدا من أعظم قادة العالم الحديث.

و"تشي جيفارا" ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد، كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي، وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية.

وأصبحت صورة "جيفارا" المنمقة منذ وفاته رمزا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية، وكان يعمل من أجل تعديل الأوضاع الاقتصادية لشعبه.

2. نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا
أول رئيس لجنوب أفريقيا، وهو من مكافحي العنصرية والفصل العنصري، ومعروف باسم "أب الأمة" في جنوب أفريقيا، قضى 27 عاما في السجن بسبب السياسة المناهضة للاستعمار والعنصرية.

وركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري، من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.

وحصل على العديد من الأوسمة والجوائز دوليا لعمله الثوري بما في ذلك جائزة نوبل للسلام.

3. مهاتما غاندي

مهاتما غاندي
كان سياسيا بارزا والزعيم الروحي للهند، خلال حركة استقلال الهند، كما كان رائدًا للساتياجراها وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، والتي تأسست بقوة عقب فترة اللاعنف الكامل، والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.

4. نابليون بونابرت

نابليون بونابرت
يعرف بدوره الكبير خلال الثورة الفرنسية، وهو قائد عسكري كبير، ووسع مملكته في أنحاء أوروبا خلال حروب الهيمنة.

وضع نابليون العديد من القوانين الخاصة بالحقوق المدنية والتنظيم العسكري، وأدخل النظام المتري والإصلاحات التعليمية.

5. أبراهام لنكولن

أبراهام لنكولن
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1861 حتى اغتياله في عام 1865.

ورغم قصر الفترة الرئاسية للرئيس لينكولن إلا أنه استطاع قيادة الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح بإعادة الولايات التي انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح، والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية.

6. ونستون تشرشل

ونستون تشرشل
قاد بريطانيا إلى النصر في فترة ولايته، خلال الحرب العالمية الثانية، كما قاد الجيش على الجبهتين الإدارية والدبلوماسية.

وفاز تشرشل بجائزة نوبل للأدب في عام 1953، ويُعد أحد أبرز القادة السياسيين الذين ظهروا على الساحة السياسية خلال الحروب التي اندلعت في القرن العشرين.

7. مارتن لوثر كينج

مارتن لوثر كينج
وهو زعيم أمريكي من أصول أفريقية، ناشط سياسي إنساني، طالب بإنهاء التمييز العنصري ضد السّود في عام 1964، وحصل على جائزة نوبل للسلام، وكان أصغر من حاز عليها.

رفض كينج العنف بكل أنواعه، وكان بنفسه خير مثال لرفاقه وللكثيرين ممن تورطوا في صراع السود من خلال صبره ولطفه وحكمته وتحفظه، حتى أنه لم يؤيده قادة السود الحربيين، وبدأوا يتحدّونه عام 1965.

8. فرانكلين روزفلت

فرانكلين روزفلت
الرئيس الـ32 للولايات المتحدة الأمريكية، قاد أمريكا خلال أوقات الكساد الاقتصادي العالمي، وأعاد تعريف جهوده الليبرالية الأمريكية، كما نفذ إصلاحات اقتصادية مختلفة والمعروفة باسم الصفقة الجديدة.

كما قاد الولايات المتحدة الأمريكية خلال أوقات الحرب العالمية الثانية.

9. جورج واشنطن

جورج واشنطن
أول رئيس للولايات المتحدة، القائد العام للقوات المسلحة للجيش القاري أثناء الحرب الأمريكية الثورية، وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة.

كان خصمًا للانفصاليين، وقاد التمرد الذي انتهى بإعلان انفصال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو 1776.

10. مارجريت تاتشر

مارجريت تاتشر
المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا العظمى ومدة حكمها هي الأطول، وهي معروفة باسم المرأة الحديدية.

جلبت العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي ساعدت بريطانيا في القضاء على البطالة وفترة الركود.
بوابة الفيتو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق